أرقام قياسية: تخطي صناديق الاستثمارات المتداولة للبيتكوين 4.5 مليار دولار في أول أيام التداول

في يومها الأول من التداول، شهدت صناديق الاستثمارات المتداولة للبيتكوين زيادة تجاوزت 4.5 مليار دولار في حجم التداول. هذا الحدث أثار إقبالًا كبيرًا وأخذ يحظى بانتباه العديد من اللاعبين في السوق المالية.

رغم أن “بلاك روك” (BlackRock) و”غراي سكيل” (Grayscale) و”فيديليتي” (Fidelity) احتلت المرتبة الأولى في حجم التداول بين الصناديق المتداولة، إلا أنه تبيَّن أن أحد المُصدرين لم يبدأ التداول بعد، وهو ما أثار تساؤلات حول الدور الذي قد يلعبه في المستقبل.

بيانات مُجمَّعة من “ياهو فاينانس” تُظهر أن إجمالي حجم التداول عبر عشر صناديق تداول فوري للبيتكوين تجاوز 4.5 مليار دولار في اليوم الأول. ومن بين هذه الصناديق، كان صندوق “بلاك روك” (BlackRock) هو الأكثر أداءً، حيث بلغ حجم التداول به أكثر من مليار دولار، ممثلًا نسبة 22٪ من إجمالي حجم التداول.

صندوق الاستثمارات المتداولة للبيتكوين التابع لـ”غراي سكيل” (Grayscale)، المُدرَج تحت مؤشر (GBTC)، حقق حجم تداول إجمالي يصل إلى 2.2 مليار دولار. يُشير ذلك إلى تحول المستثمرين نحو هذا الصندوق، ويبرز أهمية وجوده في السوق.

أما “هاشديكس” (Hashdex)، فقد فوَّت الفرصة لتسجيل تداولاتها بين صناديق التداول الفوري للبيتكوين في ذلك اليوم. وبالرغم من موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على إيداع (19b-4) من “هاشداكس”، الذي يُسمح بإدراج منتج صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات الأمريكية، إلا أن الصندوق لم يصبح فعَّالًا بعد. وأوضحت الشركة أن الصندوق لا يزال في مرحلة تداوله كصندوق للعقود الآجلة.

يُشير تحليل كبير محللي صناديق الاستثمار المتداولة في “بلومبرغ”، إريك بالشوناس، إلى أن الغالبية الكبيرة من نشاط التداول في صندوق “GBTC” كان بيعًا، حيث قام المستثمرون بالانتقال من هذا الصندوق إلى منتجات أحدث وذات رسوم أقل. يُذكر أن زميله جيمس سيفارت شارك في الرأي نفسه.

يجدر بالذكر أن حجم التداول يشمل التدفقات الواردة والصادرة، ولكنه لا يوفر صورة كاملة لنشاط التداول اليومي الذي تم شراؤه مقابل البيع.

Releated

ارتفاع أسعار النفط ووصول خام برنت إلى 82.75 دولار للبرميل

تسجّل أسعار النفط تباينًا اليوم مع تقييم المستثمرين لتوقعات بتباطؤ الطلب وبيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة الأمريكية، مما أثار الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية. هبطت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 11 سنتًا إلى 82.75 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بسنت واحد إلى 78.04 دولار للبرميل. يأتي ذلك بناءً على تقرير […]

“الدار” العقارية توقع اتفاقية بقيمة 407 مليون درهم مع “كارلايل” للاستثمار في مرافق التخزين بأوروبا

أعلنت شركة “الدار العقارية” في أبوظبي اليوم الخميس عن توقيع اتفاقية شراكة بقيمة 407 ملايين درهم مع مجموعة “كارلايل” العالمية للاستثمار بهدف تعزيز خطتها للتوسع الدولي في مجال الأصول اللوجستية ومرافق التخزين في أوروبا. تتضمن هذه الشراكة دعمًا لمنصة “كارلايل” للأصول العقارية الأوروبية، والتي تعد جزءًا من الاستراتيجية العقارية لشركة “الدار” في أوروبا، بالإضافة إلى […]