الروبوت والذكاء الاصطناعي يحدثان ثورة في مستشفى بريطاني لمحاربة السرطان

أحدث تقرير من موقع “سكاي نيوز” يكشف عن استخدام متقدم للتكنولوجيا في إحدى مؤسسات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في غرب يوركشير. يتجسد هذا الاستخدام في الذكاء الاصطناعي والروبوتات الجراحية لمساعدة المؤسسة في التصدي للتحديات الرئيسية المتعلقة بالسرطان وتخفيف الضغط على مستشفياتها.

المؤسسة الصحية تركز على ثلاثة أهداف أساسية محددة من قبل الحكومة في مجال مكافحة السرطان. وفي الوقت الحالي، هناك فترات انتظار محددة للمرضى، حيث يجب عليهم الانتظار لفترة معينة بعد تشخيص السرطان أو قرار بدء العلاج.

المستشفى قد دعا “سكاي نيوز” للتعرف على بعض الابتكارات التي تقف وراء هذا الإنجاز، بما في ذلك تقنية التشخيص المعروفة باسم Cytosponge. تعتمد هذه التقنية على كبسولة يبتلعها المريض وتنقلب في المعدة لتحرير فرشاة صغيرة تسمح بجمع خلايا المريء لتحليلها والبحث عن أي تغيرات.

يُعتبر استخدام “Cytosponge” بديلاً للتنظير الداخلي الذي يعتبر تدخلاً جراحيًا أكبر ويستغرق وقتًا أطول. يعتبر هذا الابتكار مهماً لمرضى مثل جين بيلينغر الذين شاركوا في التجربة ووجدوا فيها سهولة ويسر بالمقارنة مع الطرق التقليدية.

الذكاء الاصطناعي يأتي في الصورة أيضًا من خلال خوارزمية النقطة الحمراء – الأشعة السينية للصدر، حيث يمكن تقييم عمليات الفحص في زمن قياسي، مما يسمح بتحديد النتائج بشكل سريع وبدء العلاج في أقرب وقت ممكن.

إلى جانب ذلك، يستخدم المستشفى الروبوت الجراحي Versius الذي يُعتبر تطورًا كبيرًا في عمليات الجراحة، حيث يُمكن استخدامه في عدة إجراءات جراحية بما في ذلك جراحة المسالك البولية.

هذه التطورات تعكس التزام المستشفى بتقديم أحدث التقنيات الطبية للمرضى، وتجسد شراكة مثمرة بين الطب والتكنولوجيا في تحسين خدمات الرعاية الصحية وتسريع التشخيص والعلاج لمرضى السرطان وغيرهم.

Releated

افتتاح المؤتمر العلمي الأول لكلية الطب البيطري بجامعة الوادي الجديد

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الأول لكلية الطب البيطري بجامعة الوادي الجديد تحت عنوان “دور الطب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية في ظل التغيرات المناخية” في الفترة من ١٨ إلى ١٩ فبراير ٢٠٢٤ بمقر الجامعة بالكيلو ١٠. تم التأكيد من قبل الأستاذ الدكتور حسن عبد اللطيف، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية مناقشة […]

الوزير ميراوي يرد بشدة على الانتقادات حول تقليص مدة دراسة الطب: ‘الديماغوجية’ فقط

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى أن قرار تخفيض مدة تكوين الأطباء من سبع إلى ست سنوات ليس قرارًا اعتباطيًا، وأكد أن هذا الاتجاه يأتي في إطار التحولات الكبيرة في مجال التكوين الطبي. وفي رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، أوضح ميراوي أن هناك تغييرات في المناهج البيداغوجية، وأن […]