الوزير ميراوي يرد بشدة على الانتقادات حول تقليص مدة دراسة الطب: ‘الديماغوجية’ فقط

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى أن قرار تخفيض مدة تكوين الأطباء من سبع إلى ست سنوات ليس قرارًا اعتباطيًا، وأكد أن هذا الاتجاه يأتي في إطار التحولات الكبيرة في مجال التكوين الطبي. وفي رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، أوضح ميراوي أن هناك تغييرات في المناهج البيداغوجية، وأن الخفض جاء استنادًا إلى احتياجات البلاد للأطباء.

وفي استناده إلى تجارب بعض الدول التي تعتمد سنوات قليلة في التكوين الطبي، قال ميراوي إن هناك حاجة ملحة للأطباء في المغرب، وأكد أن هذا القرار ليس قرارًا فرديًا بل جاء بناءً على توصيات عمداء الكليات والمختصين.

وفيما يتعلق بالتخوفات من تأثير التخفيض على جودة التكوين، أشار ميراوي إلى أن الأطباء المغاربة يحملون شهادات ذات جودة عالية، مما يجعلهم مطلوبين على مستوى العالم. وأكد أن الإصلاحات القادمة ستكون لصالح الطبيب، محذرًا من الانصياع للديماغوجية التي تروج لفكرة تخلي عن الجودة.

وردًا على انتقادات النواب حول غموض الإصلاحات وتأخر الحكومة في الكشف عن تفاصيلها، أوضح ميراوي أن هناك نقاشات عميقة بين وزارتي التعليم العالي والصحة تحت إشراف رئيس الحكومة. وأضاف أن الإصلاح لم يقتصر على تخفيض السنوات بل اتسم بتحسين الهيكلة والإطار القانوني المحفز للسلك الثالث.

في ختام كلامه، أكد الوزير على استمرار النقاشات، مشيرًا إلى أن هناك تغييرات تعتبر إيجابية ومتوازنة، وأن الإصلاح لا يعني التخلي عن الجودة بل التحسين والتطوير.

Releated

افتتاح المؤتمر العلمي الأول لكلية الطب البيطري بجامعة الوادي الجديد

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الأول لكلية الطب البيطري بجامعة الوادي الجديد تحت عنوان “دور الطب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية في ظل التغيرات المناخية” في الفترة من ١٨ إلى ١٩ فبراير ٢٠٢٤ بمقر الجامعة بالكيلو ١٠. تم التأكيد من قبل الأستاذ الدكتور حسن عبد اللطيف، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية مناقشة […]

الروبوت والذكاء الاصطناعي يحدثان ثورة في مستشفى بريطاني لمحاربة السرطان

أحدث تقرير من موقع “سكاي نيوز” يكشف عن استخدام متقدم للتكنولوجيا في إحدى مؤسسات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في غرب يوركشير. يتجسد هذا الاستخدام في الذكاء الاصطناعي والروبوتات الجراحية لمساعدة المؤسسة في التصدي للتحديات الرئيسية المتعلقة بالسرطان وتخفيف الضغط على مستشفياتها. المؤسسة الصحية تركز على ثلاثة أهداف أساسية محددة من قبل الحكومة في مجال مكافحة […]