الاحتفال بتكريم المؤسسات والشركات المشاركة بالنسخة الثانية من كتاب "إنجازات القيمة المحلية المضافة" - الأول نيوز

0 تعليق ارسل طباعة

احتفل اليوم بتكريم المؤسسات والشركات المشاركة بالنسخة الثانية من كتاب "إنجازات القيمة المحلية المضافة" والذي يأتي بإشراف من وزارة الطاقة والمعادن وجهاز الاستثمار العماني والجمعية العمانية للطاقة " أوبال " بفندق الإنتركوتننتال بمحافظة مسقط برعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.

وقال وزير الاقتصاد في تصريح صحفي: إن الشركات الحكومية والخاصة قائمة بجهد كبير بزيادة المحتوى المحلي لم له من أهمية تسهم في توسعة الهياكل الإنتاجية وزيادة دورها في توفير الفرص الوظيفية وتوسعة الصادرات النفطية والأنشطة غير النفطية.

وأوضح معاليه أن سياسة المحتوى المحلي في سلطنة عُمان تعتمد على أربع ركائز تتضمن سلاسل الإمداد التي تشمل جميع الأنشطة والعمليات بدءًا من المواد الخام إلى الشركات المصنعة وانتهاءً بتسليم المنتجات إلى المستهلك النهائي، والركيزة الثانية هي تطوير القوى العاملة الوطنية، حيث ستقوم منظومة المحتوى المحلي بدور فاعل في توفير فرص العمل والبرامج التدريبية الهادفة لتطوير المهارات وبناء القدرات الوطنية، والركيزة الثالثة هي تحفيز الابتكار ونقل التكنولوجيا ذات المحتوى التقني المرتفع، والركيزة الرابعة هي تنمية أنشطة ريادة الأعمال.

وقال المهندس محمد الناعبي الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للطاقة: إن المحتوى المحلي هو منظومة متكاملة وسلسلة مترابطة تهدف إلى تعزيز مكانة الاقتصاد الوطني الذي ينعكس إيجابا على المجتمع وفئاته المختلفة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للطاقة قائلا:" منذ رسم خارطة المحتوى المحلي في قطاع الطاقة حققت نجاحات ملموسة أسهمت في توفير فرص وظيفية، وعززت المشتريات المحلية، وأصبح في القطاعات مؤسسات صغيرة ومتوسطة قادرة على تلبية خدمات ومتطلبات القطاع، ولا تزال الجمعية العمانية للطاقة تعزز الشراكة مع مختلف المؤسسات لتحقيق مستهدفات "رؤية عمان 2040 " في السياسة الوطنية للمحتوى المحلي".

وأوضح علي اللواتي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بمجموعة أوكيو أن المجموعة تولي القيمة المحلية المضافة اهتماما كبيرا من خلال منظومة تشريعية وتنظيمية وتنفيذية لضمان سلسلة توريد عالية الكفاءة تسهم في تعزيز الأنشطة الاقتصادية المحلية على اختلافها، واستدامة الأعمال في سلطنة عمان.

وبين علي اللواتي أن إنفاق مجموعة أوكيو على السلع والخدمات بلغ 1.371 مليار دولار في عام 2023، وكان نصيب الإنفاق المحلي منها أكثر من مليار دولار، وبلغت القيمة المحلية المحتفظ بها 437 مليون دولار بنسبة 31.9% وسجل الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 245 مليون دولار تمثل 18% من إنفاق اكيو الكلي، وبلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة أكثر 2500 مؤسسة منها 52% حاملة لبطاقة ريادة، وبلغ إنفاق اوكيو على الصناعات والمنتجات الوطنية 31% من إجمالي السلع، أي ما يعادل 12% من إجمالي الإنفاق الكلي.

وِأشار إلى أن مجموعة أوكيو تولي تمكين الكوادر الوطنية في شركاتها وأصولها أهمية كبيرة، إذ بلغت نسبة التعمين في مجموعة أوكيو 83% ونسبة التعمين في عقود المقاولين 42%.

وأكد الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا وثقافة العمل بمجموعة أوكيو أن القيمة المحلية المضافة ستظل مرتكزا أساسيا في جميع استراتيجيات أوكيو وأعمالها واستثماراتها وتعمل مع الجهات المختصة على تطوير كل السبل الهادفة إلى مضاعفتها.

واستعرض سليمان بن عبدالله الرقيشي عضو بفريق المكتب الوطني للمحتوى المحلي إنجازات المحتوى المحلي، وتحدث عن الآثار المتوقعة من مبادرة المحتوى المحلي والتي تتمثل في تحقيق عدد من الأهداف منها تحقيق الاكتفاء الذاتي في السلع التي تصنف كمخاطر استراتيجية، ورفع الوعي بأهمية المحتوى المحلي في الجهات الحكومية والمجتمع العماني، وارتفاع قيمة الاستثمار المباشر من خلال المساهمة في توطين الصناعات، وزيادة نسبة المحتوى المحلي في سلطنة عمان وتعزيز كفاءة التنفيذ والمتابعة، وتحسين الميزان التجاري من خلال الواردات.

كما استعرض الرقيشي اختصاصات المكتب الوطني للمحتوى المحلي وطريقة عمل المكتب، وركائز المحتوى المحلي إضافة إلى المبادرات والمرحلة الأولى من نطاق استراتيجية وخارطة الطريق للفرص الاستثمارية التابعة للمنظومة الوطنية للمحتوى المحلي.

وأقيم على هامش حفل التكريم معرض للشركات المشاركة والمؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة استعرضت فيه خدماتها وإسهاماتها في تعزيز المحتوى المحلي في سلطنة عمان.

جدير بالذكر أن السياسة الوطنية للمحتوى المحلي ستكون بمثابة خارطة الطريق لبلوغ الأهداف المستهدفة من كافة الجهات والتي ستحقق فوائد كبرى للمنظومة الاقتصادية بسلطنة عمان، وستسهم بشكل كبير في رفع مؤشرات التصنيع المحلي، وإيجاد فرص وظيفية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين رواد الأعمال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق