إيران تُعلن عن اكتشاف رسوم عمرها أكثر من 1700 عام - الأول نيوز

0 تعليق ارسل طباعة

طهران "العُمانية": أعلنت وزارة التراث الثقافي والسياحة الإيرانية عن اكتشاف رسوم عمرها أكثر من 1700 عام، بالقرب من مدينة فيروز آباد بمحافظة فارس الواقعة جنوب إيران.

وقال محمد ثابت إقليدي رئيس دائرة التراث الثقافي والسياحة بمحافظة فارس الإيرانية إن هذه الرسوم الفريدة تم كشفها خلال عمليات الحفر والتنقيب الجارية في منطقة كانت تقع فيها سابقا مدينة "كور" الأثرية القديمة التي تأسست في القرن الثالث الميلادي.

وأضاف أن هذه اللوحات رسمت على الجبس باستخدام أصباغ معدنية طبيعية وهي تصور وجوها نصف أمامية وجانبية.

وأوضح ثابت إقليدي أن في شمال غرب المدينة عثر على لوحة جدارية بارزة مقاسها 90 × 60 سنتيمترا بغرفة صغيرة جدرانها ترابية مغطاة من الداخل حيث اتضح بعد مقارنتها بصور مماثلة عثر عليها في قصر أردشير الساساني الواقع في مدينة فيروز آباد، تبيّن أنها مرسومة بنفس الأسلوب ونفس الأصباغ.

وأشار رئيس دائرة التراث الثقافي والسياحة بمحافظة فارس الإيرانية إلى أن حاليًا يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية هذه اللوحات وإنشاء متحف لعرضها للجمهور.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة فيروز آباد الأثرية تقع بالقرب من مدينة شيراز الإيرانية ومنذ عام 2005 بدأت فيها عمليات الحفر والتنقيب، كما تم إدراج آثار الإمبراطورية الساسانية بمحافظة فارس في قائمة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" عام 2018.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق